Wednesday, September 25, 2013

رحلة المبيت يومي الجمعة 27 ل ويوم السبت 28 أيلول 2013

كنيسة المهد (الباسليكا)  في بيت لحم

كتابة وتصوير:  سهيل مخول

المقدمة :
تعتبر مدينة بيت لحم من أهم  المدن السياحية العالمية حيث يزورها السياح
للحج طوال العام.
تتجه أنظارنا  وأنظار كل العالم٬ هذه الأيام إلى  بيت لحم إلى كنيسة  المهد. ننظر إلى السماء إلى النجوم  التي قادت المجوس من الشرق للسجود لمخلص العالم المولود الجديد حيث قادتهم إلى مغارة الميلاد٬ إلى المكان الذي سمع منه الملائكة تنشد "المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة".
تقع كنيسة المهد على بعد ٢٠٠ متر من نبع ماء كان موجوداً هناك٬ وكما يظهر وجود هذا النبع كان سبباً للسكن بجواره قبل الميلاد. تعتبر كنيسة المهد من أقدم كنائس فلسطين ومن أقدم كنائس العالم والاهم من هذا أنَّ الطقوس الدينية تقام فيها بانتظام منذ مطلع القرن السادس الميلادي حتّى الآن  أي منذ أن شيد الإمبراطور  الروماني يوستنيان الكنيسة بشكلها الحالي.

مغارة المهد  في بيت لحم:
تقع مغارة المهد  تحت هيكل الباسليكا وللمغارة بابان أحدهما للدخول والآخر للخروج  وعبر عدة درجات يهبط الزائرداخلا إلى المغارة و يصعد منها خارجا ، وهما مكونان من الرخام الأبيض المصقول . المغارة نفسها مستطيلة الشكل معتمة يضيئها ٤٨ قنديلا أما جدران المغارة فقد تم تلبيس جزء منها بالرخام  وبقي الجزء الآخر وهو من الصخور الطبيعية على ما هو ، ويوجد في المغارة الهيكل و تحته النجمة التي تشير إلى مكان ولادة السيد المسيح ويقابل الهيكل تجويف في الصخر ينزل إليه بثلاث درجات وضع فيه مذود من الرخام الأبيض و امام المذود هيكل آخر كرس باسم المجوس وهو خاص بطائفة اللاتين.




لمحة تاريخية عن كنيسة المهد (الباسليكا) وعن بيت لحم:
·       قبل الميلاد كان لبيت لحم مجد كبير كونها مسقط رأس الملك داود.
·       ولد يسوع في بيت لحم.- عام ٦/٧ ق.م (وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ صَدَرَ أَمْرٌ مِنْ أُوغُسْطُسَ قَيْصَرَ بِأَنْ يُكْتَتَبَ كُلُّ الْمَسْكُونَةِ. وَهَذَا الاِكْتِتَابُ الأَوَّلُ جَرَى إِذْ كَانَ كِيرِينِيُوسُ وَالِيَ سُورِيَّةَ فَذَهَبَ الْجَمِيعُ لِيُكْتَتَبُوا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَدِينَتِهِ . فَصَعِدَ يُوسُفُ أَيْضاً مِنَ الْجَلِيلِ مِنْ مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ الَّتِي تُدْعَى بَيْتَ لَحْمٍ لِكَوْنِهِ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَعَشِيرَتِهِ لِيُكْتَتَبَ مَعَ مَرْيَمَ امْرَأَتِهِ الْمَخْطُوبَةِ وَهِيَ حُبْلَى وَبَيْنَمَا هُمَا هُنَاكَ تَمَّتْ أَيَّامُهَا لِتَلِدَ.  
    فَوَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ وَأَضْجَعَتْهُ فِي الْمِذْوَدِ إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِي الْمَنْزِلِ. وَكَانَ فِي تِلْكَ الْكُورَةِ رُعَاةٌ مُتَبَدِّينَ يَحْرُسُونَ حِرَاسَاتِ اللَّيْلِ عَلَى رَعِيَّتِهِمْ وَإِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ وَقَفَ بِهِمْ وَمَجْدُ الرَّبِّ أَضَاءَ حَوْلَهُمْ فَخَافُوا خَوْفاً عَظِيماً. فَقَالَ لَهُمُ الْمَلاَكُ: «لاَ تَخَافُوا. فَهَا أَنَا أُبَشِّرُكُمْ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ يَكُونُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ: أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ. وَهَذِهِ لَكُمُ الْعَلاَمَةُ: تَجِدُونَ طِفْلاً مُقَمَّطاً مُضْجَعاً فِي مِذْوَدٍ. وَظَهَرَ بَغْتَةً مَعَ الْمَلاَكِ جُمْهُورٌ مِنَ الْجُنْدِ السَّمَاوِيِّ مُسَبِّحِينَ اللهَ وَقَائِلِينَ: الْمَجْدُ لِلَّهِ فِي الأَعَالِي وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ. إنجيل لوقا لو ٢) 

·       سنة ١٣٥ ميلادية  دنّس أدريانوس كل مكان مقدس وأقام فوق مغارة بيت لحم العجيبة مكانا كرس لعبادة الأوثان.  أصبحت غالبية سكان بيت لحم وثنية وبقيت فيها جماعة مسيحية صغيرة .
·       سنة  ٣٢٥ ميلادية وبعد اعتناق الإمبراطور قسطنطين المسيحية والإعلان عن حرية التعبد للديانة المسيحية، طلب القديس مكاريوس بطريرك القدس من الإمبراطور أن يعيد المكان المقدس في بيت لحم.

·       في سنة ٣٢٦ م  زارت الملكة هيلانة الأراضي المقدسة بغرض مشاهدة الأماكن المهمة في حياة السيد المسيح عليه السلام، ومن ضمنها مغارة على مشارف بيت لحم حيث ولِدَ فيها السيد المسيح. سنة  ٣٣٥ ميلادية بنت القديسة هيلانة بازيليك الميلاد (كنيسة المهد) فوق مغارة الميلاد.
·       وصل سنة ٣٨٤ ميلادية القديس هيرونيموس إلى بيت لحم أقام في المدينة مركزاً للعبادة.
·       سنة ٥٤٠  ميلادية  ٬  جمَّل الإمبراطور جوستنيان البناء محسنا المخطّط والبناء بشكل ملحوظ٬ حافظ البناء الجديد على خطوطه الأساسية حتى يومنا هذا.

·       سنة ٦١٤ ميلاديه إجتاحت البلاد جيوش الفرس دمرت وخربت وحرقت كل شيء يتعلق بالديانة المسيحية أما بازيليك المهد فلم يمس وبقي عامراً (يقال بفضل رسم للمجوس قائم على جدار الباسليكا. والمجوس هم ملوك الفرس الذين سجدوا ليسوع الطفل بحسب الرواية الإنجيلية.)
·       سنة ٦٣٨ ميلادية فتح العرب المدينة ولم تتضرر المدينة والكنيسة بفضل تبنى الخليفة عمر سياسة دينية متسامحة أدت إلى قيام حياة ثقافية مشتركة بين المسيحيين والمسلمين.
·       سنة  ١٠٩٩ ميلادية ٬ عند اقتراب جيوش الفرنجة من بيت لحم ٬ دمر المسلمون المدينة  ولحسن الحظ كانت الباسليكا هي المَعْلم الوحيد الذي نجا من الدمار.
·       وفي ٧ حزيران ١٠٩٩ميلاديه  تعاون ملوك القدس مع امبراطور القسطنطينية على تحسين ملامح الباسليكا. وكانت هذه إحدى أفضل لحظات التعاون بين الكنيستين اللاتينية والأرثوذكسية.
·       انتهت أعمال الترميم على الأسلوب البيزنطي في الرسوم والفسيسفاء عام ١١٦٩ميلاديه أما الأسلوب الصليبي فواضح في بعض أعمدة الأروقة.
·       سنة ١١٨٧ميلاديه ٬ وبعد بضع سنوات من عودة الحكم العربي ٬ احترم صلاح الدين الباسليكا وأعيد افتتاحها للعبادة .
·       سنة   ١٣٤٧ ميلاديه  انتقلت حراسة ورعاية الباسليكا والمغارة  إلى الآباء الأغوسطينيين .
·       القرن الخامس عشر - قام الآباء الفرنسيسكان ببناء السقف من ألواح خشبية أحضروها من إيطاليا وما زالت موجودة حتى اليوم.
·       في فترة الحكم التركي (العثماني) أصبحت بيت لحم قرية صغيرة.
·       القرن السادس عشر - بقيت ملكية الباسليكا موضع خلاف بين الأرثوذكس والفرنسيسكان ٬ الى ان صدر فرمان تركي وضع خاتمة لهذه الخلافات ، معينا قانون «الستاتوس كوو = الوضع القائم» «Status Quo» لمختلف المزارات في فلسطين في انتظار حل نهائي. لكن المشاحنات استمرت وإثر بعض أعمال العنف وضع السلطان التركي حراسة على مدخل مغارة الميلاد.
·       سنة  ۱٨٣۱ ميلادية احتل محمد علي باشا مدينة بيت لحم وطرد المسيحيين منها وهدم بيوتهم.
·       في الباسليكا (كنيسة المهد) تقام الصلاة ليلة الميلاد حسب التقويم الشرقي يترأس الاحتفال بطريك الروم الأرثوذكس وكذلك تقام فيها جميع الطقوس الدينية الخاصة بالأرثوذكس .  
·       سنة  ١٨٨١م ،   شيد الفرنسيسكان اللذين طردوا  من الباسليكا كنيسة القديسة  كاترينا  بجوار كنيسة المهد.
·       يحتفل أللآتين بجميع مراسمهم الدينية في كنيسة القديسة   كاترينا، ومنها تنطلق  يوميا - باستثناء يوم الأحد -  مسيرة تمر عبر الجزء الشمالي للبازيليك وتنزل إلى مغارة الميلاد  وفي هذه الكنيسة تقام الصلاة ليلة الميلاد حسب التقويم الغربي  (أللآتين)  يترأس الاحتفال بطريك أللآتين ،  في نهاية  القداس الاحتفالي -ليلة الميلاد-  ، تنطلق مسيرة تمر عبر  الباسليكا إلى المغارة حيث ولد مخلص العالم  .

داخل المغارة النجمة التي تشير إلى مكان ولادة السيد المسيح .


*******************


برنامج رحلة المبيت
27-28/9/2013
اليوم الاول – يوم الجمعة 27 أيلول 2013:-
السفر الساعة السابعة والنصف صباحاً الى منطقة اللطرون .
الافطار في عمواس ومن ثم مسار حول البلد المهجرة ودير اللطرون ,
نتابع السفر الى بيت جبرين لزيارة الحديقة الوطنية مع دفع رسوم دخول 21 شيكل للشخص ومن ثم الى الفندق في بيت لحم .
الفندق مانجر سكوير- Manger square  – الدفع للفندق 400 شيكل للزوج في الغرفة يشمل عشاء وافطار.
اليوم الثاني – يوم السبت 28 أيلول 2013
بعد الافطار التوجه الى صحراء يهودا الى دير مار سابا ( الدخول للرجال فقط) ثم دير ابن عبيد في الطريق  ومن ثم التوجه الى اريحا لزيارة قصر هشام بن عبد الملك ومشاهدة واحده من اجمل لوحات الفسيفساء في الشرق.
الغداء في اريحا ومن ثم العودة الى البيت
على كل مشترك التزود بالهوية الشخصية لإظهارها عند المعابر, ومبلغ نقدا" 400 شيكل للفندق
أثناء مكوثنا في مناطق السلطة لا يسري اي تأمين.
نتمنى لكم رحلة  موفقه  جميلة , مفيدة  وممتعة وعودة سليمة.



دير «مار سابا» أشهر دير في فلسطين..
 ممنوع على النساء
عمره 1500 عام.. ويعيش فيه 15 راهبا من دون كهرباء وماء وإنترنت
يحتفظ دير مار سابا ببعض أشجار الزيتون والليمون ويمنع أي زراعة أخرى حتى لا تأخذ من وقت الرهبان («الشرق الأوسط»)
رام الله: كفاح زبون 
الطريق إلى دير مار سابا، الأشهر في فلسطين، يمر عبر كثير من المتعرجات في صحراء وادي القدرون القاحلة التي تبعد عن مركز مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية نحو 20 كيلومترا، وتربط كذلك المدينة بالقدس والبحر الميت في أريحا.
أما الدير نفسه فإنه بني بطريقة هندسية جزءا فوق جزء، قبل 1500 سنة، بيد الراهب الشهير مار سابا، و5000 راهب آخر كان يقودهم، على سفح أحد الجبال المتصلة بسلسلة جبال. ويكاد يكون الدير منحوتا في بطن هذه الجبال في مشهد ساحر، يذهب كثيرون إلى هناك من أجل المتعة والمشاهدة والتنزه، وليس فقط للصلاة بالنسبة للمسيحيين.
ويرمز دير مار سابا إلى حياة الرهبنة «الصعبة»، ولذلك يأتيه رجال دين مسيحيون متعصبون من كل مكان في العالم، يعيشون ويموتون في أرضه.
واحتفظ سكان دير مار سابا على مدار مئات السنين التي مضت بطبيعته كما هي، ويعيش الآن الأب فريم مع 15 من رفاقه في الدير حياة الصحراء الأولى، من دون كهرباء وخطوط ماء، من دون أدوات اتصال وإنترنت وتلفزيونات وراديوهات.
وقال الأب فريم لـ«الشرق الأوسط»: «جئت إلى هنا من اليونان من أجل أن أصلي لله فقط، وسأموت هنا». أما لماذا اختار مار سابا من بين كل أديرة العالم، فقال: «هنا يُختبر إيمان الإنسان، هنا يعيش الإنسان لله فقط».
ومن دون وجود كهرباء يضطر فريم ورفاقه للعيش على أضواء الشموع في الليل، ويشربون الماء من نبع طبيعي في المكان. وقال فريم: «نعيش في الليل على أضواء شموع زيت الزيتون، ونشرب من نبع طبيعي يأتينا من بطن أحد الجبال». ويحظى زوار دير مار سابا بشربة ماء حلو المذاق من النبع الذي يقع إلى جانب نخلة قديمة.
واستمعنا إلى جدل بين بعض الزوار المسلمين والمسيحيين حول ما إذا كان هذا المكان شهد فعلا ميلاد السيد المسيح أم لا، لكن يعتقد على نطاق واسع أن المسيح ولد في المكان الذي بنيت فيه كنيسة المهد في بيت لحم.
وعمليا يمكن مد خطوط كهرباء وماء للدير، لكن القائمين عليه يرفضون ذلك، وفسر فريم الذي يعيش في مار سابا منذ أكثر من 3 سنوات المسألة بقوله: «لا نريد لشيء أن يشوش اتصالنا بالله، الكهرباء والتلفزيون والإنترنت ستأخذ من وقتنا وتشوش على عقولنا وبالتالي على اتصالنا بالله».
لكن لا تقف قائمة الممنوعات في دير مار سابا على الكهرباء ووسائل الاتصال الحديثة، بل يشتهر دير مار سابا بأنه محرم على النساء كذلك، وفي بيت لحم يقول أهالي مدينة العبيدية الأقرب إلى دير مار سابا إن رجال الدين في الدير يخشون من تعرضه إلى هزة أرضية إذا ما دخلته امرأة.
وقال إيهاب بنورة، الذي يعمل مسؤولا للأمن في الدير منذ أكثر من 11 عاما، لـ«الشرق الأوسط»: «هذه حكاية غير مؤكدة، بعض رجال الدين تحدث عنها، والبعض الآخر نفاها.. قالوا مرة إن مجندة إسرائيلية تمكنت من الدخول فاهتز الدير، لكن من غير المؤكد ذلك».
ورد فريم: «منع دخول النساء كان بقرار من مار سابا، هذا قانون». ومضى يقول: «حيث يوجد نساء توجد الشهوة، ونحن لا نريد لشيء أن يبعدنا عن الله».
وتبدأ صلوات رجال الدين المقيمين في مار سابا يوميا في السادسة والنصف ليلا، وتمتد حتى العاشرة والنصف صباحا، وقال فريم: «بعد ذلك ننام وننشغل في بعض الترتيبات».
ويحفظ رجال الدين وصايا يتناقلونها عن سابا الذي أخبرهم أن العذراء مريم ظهرت له وقالت له: «إن من يعيش بصبر في هذا الدير ويحفظ واجباته الروحية سيحصل على شفاعتي».
ومن بين القوانين الصعبة المتبعة هناك حظر أكل التفاح، ولهذا قصة قديمة حدثت مع سابا نفسه، وتقول نشرة يوزعها الدير إن سابا أراد أن يأكل تفاحة في غير مواعيد الأكل، لكنه رأى في ذلك شراهة فقاوم وقرر أن لا يأكل التفاح، ومنذ ذلك الوقت ممنوع على رجال الدين في مار سابا أكل التفاح.
ويحتفظ دير مار سابا ببعض أشجار الزيتون والليمون، ويمنع أي زراعة أخرى، حتى لا تأخذ من وقت الرهبان، ويحتوي دير مار سابا على رفات سابا المؤسس، و«قبر القديس»، و«الكنيسة المبنية من الله»، نسبة إلى مغارة في جبل كانت موجودة أصلا وأقيمت عليها الكنيسة الصغيرة، و«مقبرة الدير» التي تحتفظ برفات كثير من الرهبان ورجال الدين الذي قضوا في الدير، و«صومعة يوحنا الدمشقي»، و«برج يوستينيانوس» ويبلغ علوه 18 مترا وبني للمراقبة، و«ماء البار سابا» وبعض المغارات.
ويمكن للزائر أن يشاهد كل ذلك بما فيه رفات سابا الممد في صندوق زجاجي، وقد انكمش جسده قليلا وذاب منه بعض الجلد، ويرفض رجال الدين المسيحيون في الدير فكرة أن جسده قد تحنط، ويقولون إنه محروس من الرب.
وسابا هو الراهب الأهم في تاريخ هذا الدير، وتقول نشرة الدير إن سابا «صار راهبا وعمره 8 سنوات في كبادوكية في سابا وجاء إلى الأرض المقدسة في عمر 18 عاما». وحسب النشرة فإنه «في عام 478 ميلادي قاد ملاك سابا إلى المكان الحالي للدير وبناه مع 5000 راهب. وتوفي سابا في 532 ميلادي، وبعد سنوات حمل الصليبيون جثمانه إلى الغرب ثم أعادوه إلى مكانه».
ويذهب زوار الدير من المسيحيين خصيصا لزيارة قبر سابا، وخارج الدير كان يقف عشرات السواح ينتظرون السماح لهم بالدخول، وبينما سمح للرجال بالدخول منعت النسوة من ذلك، وبقين في الخارج يتأملن المكان والبناء ويصلين عن بعد.
ويأتي مسيحيون من كل مكان في العالم للصلاة، أما المسلمون فيتخذون من الجبال مكانا للتنزه، وقال ناصر العصا لـ«الشرق الأوسط»: «نأتي إلى هنا كل أسبوعين.. المكان رهيب وجميل وله رونق خاص». وبصحبة ناصر، كان سليمان زحايكة الذي جاء خصيصا من القدس لقضاء وقت مع أصدقائه، وقال «هنا آتي لأبحث عن الهدوء، وسط هذا الصمت الرهيب وبعيدا عن ضوضاء المدن».





1 comment:

  1. تعتبر شركات الامن والحراسة في مصر من اهم الشركات المطلوبة لما تقدمه من افراد امن على كفاءة عالية وبنية قوية حيث تختار شركات الامن في مصر الحارس الخاص على اسس ومعايير معينة لاستطاعته العمل في شركة حراسة متميزة .

    الان شركة حراسات خاصة من افضل الشركات الموجودة حيث توفر حراسات خاصة على اعلى مستوى من التدريب والحماية لكبار الشخصيات والمنشآت

    ReplyDelete